كيف ترى المتسول؟ كتاب (القوة مقابل الإكراه)
يبحث الكتاب في العوامل الخفية خلف السلوك البشرى" لـ ديفيد.ر.زهاوكينز، عن كيفية اكتشاف القدرات داخل الإنسان.
يقدم هذا الكتاب دراسة شاملة حول الوعى البشرى، والعوامل المختلفة التى تؤثر عليه، إضافة إلى شرح المقياس الرقمى للطاقة الذى توصل إليه الكاتب و علاقة الوعى به.
ويشير الكتاب إلى كيفية زيادة الوعى، فضلا عن دور الوعى فى التأثير على قرارات ومشاعر الفرد عن طريق طرح العديد من التجارب والدراسات العملية.
ماهي تلك المقايسس ؟
هي عبارة عن خط من ١ إلى ١٠٠٠ وتنقسم عند الدرجة ٢٠٠ (النقطة الحرجة).أي شخص تحت ٢٠٠ (منطقة الضعف) سيشعر بالضعف ويتحرك فقط كي ينجو بحياته وستكون دوافعه أنانية.
ومن هو فوق ٢٠٠ (منطقة القوة) لن يخاف الاخرين وسيكون أكثر سعادة في حياته بصورة عامة.
أذا نرجع لسؤال العنوان,كيف سيختلف حكم الناس على متسول ينام بالشارع باختلاف مستوى وعيهم؟
الشخص لن يرى المتسول على أنه إنسان بل على أنه شيء مشين وقذر مثير للاشمئزاز.
هنا يكون الأنسان لديه ضعف الثقة بالنفس يجعل الشخص يهمل نفسه ويصبح منعزل منطوي وخجول
وأيضا قاسي على نفسه وعلى الناس والأطفال الذين يشعرون بالعار، يكونون أكثر عنفا مع الأطفال الآخرين وحتى مع الحيوان.
الدرجة 30 الشعور بالذنب
وأيضا قاسي على نفسه وعلى الناس والأطفال الذين يشعرون بالعار، يكونون أكثر عنفا مع الأطفال الآخرين وحتى مع الحيوان.
سيرى أن المتسول هو شخص كسول وهو من يقع عليه اللوم على حالته التي وصل إليها.من يشعر بالذنب ضميره يؤنبه، ويلوم نفسه دائما، ذلك سيشكل لديه آفات نفسية وجسدية وميول إنتحارية.
قد يحاول الهروب من الذنب بالإنكار ولكنك دائما ستجده يعاقب نفسه بسببه.
سيرى اليأس في حياة المتسول وبأن محنته ليس لها نهاية وبأنها دليل على أن المجتمع عاجز وفاسد.
الشخص الذي يعيش في هذا المستوى من الوعي لا يعني العالم إليه أي شيء ولايمتلك طاقة او محفز لفعل أي شيء!
فهو يتحرك في الحياة بدون أي يتأثر ولا يستجيب لأي بارقة أمل.
وهذا المستوى هو مستوى المشردين في الشارع، معظم كبار السن وأصحاب الأمراض المستعصية، كل الأشخاص الذين لايهتمون لتغير حياتهم بصورة عامة.
فهو يتحرك في الحياة بدون أي يتأثر ولا يستجيب لأي بارقة أمل.
وهذا المستوى هو مستوى المشردين في الشارع، معظم كبار السن وأصحاب الأمراض المستعصية، كل الأشخاص الذين لايهتمون لتغير حياتهم بصورة عامة.
سيرى أن المتسول يعيش مأساة وبدون دعم ولا سند.مستوى الحزن والخسارة – الناس هنا حياتهم يملؤهم الندم والحداد والحسرة على الماضي.
هذه درجة الفاشلين الذين اعتادوا على الإنهزام كاسلوب حياة
في هذا المستوى يرى الشخص بأن مايخسره لن يتمكن من تعويضه، كالذب خسر شخص يحبه فيعتبر بأنه خسر الحب كله.
سيرى في المتسول خطر يهدده وعليه أن يخبر عنه الشرطة.يوجد في هذه المرحلة طاقة مقارنة بما قبلها من المستويات.
الخوف يعتبر نوعا ما دافع للفعل – المخاوف عامة محركة للحياة ولكن مشكلة الخوف أنه يمكن أن يُوصل صاحبه لدرجة عالية من التوتر و التفكير المتوهم وهذا سيكبح تطويره لذاته لأنه سيدفعه ليخلق آليات دفاعية نفسية تمنعه من سير الحياة
الرغبة تحرك الإنسان وتقوده لبذل مجهود عظيم لتحقيق أهدافه.
الرغبة في المال والمكانة الأجتماعية والسلطة هي ما يدير حياة الكثير من الناس الذين استطاعوا تجاوز دافع الخوف بعد أن كان مقيدا لحياتهم.
لكن المشكلة أن الرغبة يمكن:
الرغبة في المال والمكانة الأجتماعية والسلطة هي ما يدير حياة الكثير من الناس الذين استطاعوا تجاوز دافع الخوف بعد أن كان مقيدا لحياتهم.
لكن المشكلة أن الرغبة يمكن:
- أن تصبح إدمان ، فتدمن مثلا الرغبة لجذب الانتباه – مما يعطي للآخرين سلطة التحكم بك.
- كما إنها لا تشبع، لا يمكنك اشباع الرغبة وستستمر في استبدال الحصول على شيء تم تحقيقه بالحصول بشيء آخر لم يتم تحقيقه … إلى مالانهاية
سيرى أن المتسول يمثل مشكلة وسيتساءل لماذا لا أحد يحاول مساعدته؟الدرجة 200 الشجاعة
سيبحث ويسأل هل هناك ملجأ للمشردين ويحاول أن يحل المشكلة.
في الدرجات الأقل منها ينظر الشخص للعالم على أنه مكان يأس وحزن ورعب ولكن في المستويات التي تليها ينظر الشخص للعالم على أنه تحدي مثير و محفز
الشجاعة تعني الاستعداد للخوص في مغامرات جديد والرغبة في التعامل مع تقلبات الحياة وأزماتها. هذه المرحلة مليئة بالطاقة لتعلم مهارات جديدة، تجعل الشخص الذي وصل إليها يواجه الأمور ويتعامل معها بفعالية أكبر ويواجه مخاوفه ويجد لها الحلول ويتقدم بحياتك رغم التوتر.
لن يكون عنده مشكلة نهائيا مع المتسول، هو لن يضر أحد لو تركه في حال سبيله؛ عش واترك غيرك يعيش.
في هذا المستوى يبدأ الإنسان بالتخلص من سمات المستويات السابقة المتعصبة التي ترى كل شيء إما أبيض أو أسود.
الدرجة 350 القبول
سيرى المتسول على أنه مثير للإهتمام ممكن أن يكون لديه قصة تستحق الاستماع، فهو موجود مكانه لأسباب ما.
في هذا المستوى يحدث تحول كبير في الوعي، وسيرى الإنسان أنه هو مصدر وسبب كل ما يختبره في حياته
فيه يعتبر الشخص أن السعادة تنبع من الداخل ولا يظل شيء اسمه الخارج.
ويدرك الإنسان أن الآخرين لديهم حقوق كحقوقه، فيمجّد المساواة على عكس الناس بالمستويات الأدنى الذين يعتنقون التعصب ويكرهون ما يختلف عنهم.
الدرجة 400 العقل
سيرى أن المتسول كأحد أعراض المشاكل الاجتماعية والاقتصادية ويمكن أن يكون موضوع دراسة نفسية ويستحق منحة حكوميةهنا يضعف أستخدام العاطفة ويصبح العقل في الواجهة, سيكون العقل صافي تماما وهذا ما يجعل الشخص قادر على التعامل مع كمية معقدة من المعارف ويقوم بتوظيفها كي يحقق تقدم سريع.
ولكن عيب هذه المرحلة هو أن العقل نفسه
العقل محدود لا يمكنه أن يميز الجوهر والنقطة الحرجة للمسائل المعقدة وغالبا ما يهمل السياق
ممكن أن يتفنن بالمفاهيم والنظريات (يرى الشجرة ويتجاهل الغابة)
ممكن أن يتفنن بالمفاهيم والنظريات (يرى الشجرة ويتجاهل الغابة)
الدرجة 500 الحب
سيقرر أن يذهب إليه ويحاول مساعدته أو يتطوع لمساعدة أمثاله.المقصود هنا هو حب دائم وثابت لأن مصدره الداخل
الحب شكل من أشكال الحياة وبه نعيش، وعند وصولك لدرجته سيجعلك غفور تنمّي الإيجابي و تعالج السلبية بدل مهاجمتها وتحقق أسمى الأعمال بدافع نقي
من بعد هذه النقطة سينظر للمتسول خارج نطاق الرؤى النمطية والحدود الاجتماعية – سيراه على أنه تعبير عن النفس الداخلية للبشر أو سيرى منه حكمته وجهة نظره التي فيها عدم اهتمام تجاه الأشياء المادية
هنا تصل لمرحلة الصبر على مواجهة أي شيء مهما كان سلبي ، وستشعر بأنك جزء من الكون والكون جزء منك
سيكون لديك القدرة على محبة الجميع كما تحب نفسك، وسيصبح لديك رغبة في نفع الحياة بأكملها بدلا من أشخاص.
الدرجة ما بين 700 و 1000 السلام والاستنارة
من يصل لهما سيتجاوز الزمان والمكان و ستختفي الأنا الخاصة به تماما، لن يرى نفسه كفرد منفصل لكن تجسيد للوعي الكلي وسيوهب حياته لمنفعة البشرية كلها.
الأرتقاء بالوعي
هناك بعض المفاهيم والقيم تضعفك بمجرد حملها وستجعلك تنخفض درجات، عليك التخلص منها واستبدالها بقيم ترفعك درجات لو امتلكت قيمة الغفران مثلا ستصبح شخص قوي ولكنت لو حملت الإنتقام فستضعف.ايضا انتبه لأنك قد ترى القيم بشكل مغلوط.
بعض الناس ترى الحب والعطف على أنه ضعف لكن هو في الحقيقة قوة
وعلى الجانب الآخر الانتقام وإصدار الأحكام أمور تبدوا بأنها قوة ولكنها في حقيقة الأمر ضعف
تعليقات
إرسال تعليق